رسالة الخطأ

Notice :Undefined index: derivatives في media_derivatives_entity_entity_view_alter() (السطر 290 من /home/uotly/public_html/sites/all/modules/media_derivatives_entity/media_derivatives_entity.module).

تقارير مكتب الجودة وتقييم الأداء بجامعة طرابلس

يأتي هذا العمل العلمي كخطوة أولى وسيعقبه العديد من الأعمال والبرامج والأنشطة العلمية الأخرى، استناداً لإحدى صفات الجودة وهي أنها عملية مستمرة، حيث يسعى لتحديد مدى استيفاء كليات جامعة طرابلس لمعايير ضمان الجودة والاعتماد الصادرة عن المركز الوطني لضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية وهي: كلية العلوم، والهندسة، والزراعة، والطب البشري، والطب البيطري، والصيدلة، والتربية البدنية وعلوم الرياضة، والاقتصاد والعلوم السياسية، والفنون والأعلام، والتقنية الطبية، والقانون، والتربية/ طرابلس، واللغات، والآداب، والتربية/ جنزور، والتمريض، وتقنية المعلومات، والتربية/ قصر بن غشير، وطب وجراحة الفم والأسنان، والشريعة والقانون.

ويـحوي هـذا الـتقريـر وصفاً شاملاً لخطوات وإجراءات البحث الذي ثم إنجازه ابتداءً من تحديد عنوان البحث وصياغة مشكلته وتساؤلاته، ومروراً بأهدافه ومنهجه وحدوده وانتهاءً بعرض نتائج وتوصيات البحث، وأخيراً تم إدالة هذا التقرير بثلاث ملاحق: الملحق الأول خاص باستعراض تقارير مُفصلة عن كل كلية من كليات جامعة طرابلس بغرض وصول المكتب إلى فهم شامل لخصوصية الكليات، أما الملحق الثاني فإنه اختص باستبانة معلومات الكلية، بينما اختص الملحق الأخير باستبانة التحليل الاستراتيجي للجامعة.  

وحيث بات شأن الجودة وضمانها في المؤسسات التعليمية من المسائل التي تحظى باهتمام الدول عموماً والمجتمعات الأكاديمية على وجه التحديد، ونظراً لأهمية أن تتكون لذى أفراد المجتمع ثقة عالية عن مستوى جودة البرامج والخدمات التي تقدمها المؤسسات التعليمية، كان لزاماً على هذه المؤسسات أن تتبع من الإجراءات، وتتبنى من السياقات ما من شأنه الظفر بثقة المجتمع، وذلك من خلال تحقيق الجودة التعليمية وضمانها. وبذلك كان لا منودحة من اعتماد إطار مرجعي يتم من خلال مؤشراته قياس مدى تمكن المؤسسة من الاستجابة لاستحقاقات ضمان الجودة لينال أبناء الوطن ما يستحقون من خدمات تعليمية مجودة تكسبهم المعارف والمهارات الضرورية واللازمة لينالوا بها وضعاً تنافسياً قوياً في عالم احتدم فيه الصراع على الصدارة، وضاق فيه الفضاء على أولئك الذين يسعون على الدوام إلى التجويد والتطوير، لذا فإن هذا العمل يسعى إلى الإجابة على التساؤل الرئيس التالي:              ما الوضع الراهن لكليات جامعة طرابلس في ضوء المعايير الصادرة عن المركز الوطني لضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية؟

د. محمد عبد السلام القريو

مدير مكتب الجودة وتقييم الأداء بجامعة طرابلس